Section : Arabe (العربية)

الالتهابات الفطرية في الجلد

دكتور كرستوفير سو – اخصائي امراض جلدي (Christophe HSU) – جنيف سويسرا

ما « النخالية (السعفة) المبرقشة »؟

  • تتكون من بقع قشرية بيضاء رقيقة على الجلد. قد تظهر على الوجه أو الرقبة أو الكتفين أو الذراعين أو الجذع أو الساقين. وإن هذه البقع عبارة عن خمائر نشطة تُصيب الجلد. والاسم الطبي الذي يتخذه هذا الداء هو النخالية المبرقشة.
النخالية (السعفة) المبرقشة

النخالية (السعفة) المبرقشة

ما « القوباء الحلقية »؟

  • تظهر القوباء الحلقية كبقع قشرية محمرة وعلى شكل خاتم مع الميل إلى تشكيل حلقات كاملة ذات حدود مرتفعة. ويُسمى هذا الداء بجسم السعفة (الجسم) أو ساق السعفة (الاربية). وينتج هذا الداء عن فطر. ومن الممكن أن يؤثر أيضًا في هياكل الملحقات الجلدية، مثل اللأظافر وفروة الرأس

ما « القدم الرياضية »؟

  • تظهر القدم الرياضية عندما يصبح الجلد بين أصابع قدميك متقشرًا جدًا وذا قشور. كما أنك ستعاني حكة في القدمين. وقد ينتشر الفطر، الذي يسبب العدوى إلى أخمصي القدمين والأظافر. وبالتالي، يُعرف هذا الداء باسم سعفة القدم.

ما داء المبيضات/فطيرات في الجلد؟

  • هذه العدوى الفطرية شائعة في منطقة الشفة والأعضاء التناسلية للأشخاص المصابين بداء السكري، وأولئك الذين يتناولون هرمونات الستيرويد عن طريق الفم ومضادات حيوية لفترة طويلة. إنها متهيجة، والطفح الجلدي أحمر اللون مع وجود رقائق بيضاء. وقد تعاني الإناث من حكة وإفرازات في الأعضاء التناسلية.

كيف تتم الوقاية من الإصابة بالعدوى الفطرية السطحية؟

  • ينمو الفطر عندما يكون الجلد دافئًا ورطبًا. ويجب أن تبقى المسافة بين أصابع قدميك، وطيات الجلد في الاربية والإبطين جافة للوقاية من الإصابة بهذه العدوى الفطرية.
  • لا تمش ​​حافي القدمين في المناطق التي تكون فيها الأرضية رطبة، مثل المرحاض والحمام وحمام السباحة، نظرًا لأن الفطر يميل إلى التواجد هناك. فارتدِ خفين.
  • تجنب اقتراض المناديل والمناشف والأمشاط وفرش الشعر الشخصية؛ لأنها قد تكون مصابة بهذه العدوى. وتأكد من استخدام الأشياء الشخصية الخاصة بك؛ لأن العدوى الفطرية تنتقل بسهولة. يجب تعقيم أي شيء يلامس المناطق المصابة قبل الاستخدام.
  • تؤدي جوارب النايلون والأحذية المغطاة إلى عرق القدمين. ارتدِ جوارب قطنية لامتصاص العرق أو صنادل مفتوحة الأصابع، إذا كان قدماك يفرزان العرق بغزارة.
  • حافظ على نمط حياة صحية مع اتباع نظام غذائي متوازن، ومارس التمارين، وخذ قسطًا من الراحة لزيادة مقاومة الجسم. فإنك ستُصاب بعدوى فطرية بسهولة، إذا كنت ضعيفًا.

Infection du corps par un champignon

العدوى الفطرية في الجلد على شكل « القوباء الحلقية »

كيف يتم العلاج من عدوى فطرية سطحية؟

  • استخدم anti-fungal cream  الموصوف من قِبل طبيبك المعالج على المناطق المصابة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع. يجب أن تشتمل هذه الكريمات على كريمات النيستاتين أو التولنافتات أو الإيميدازول أو النافتيفين.
  • لا تتوقف عن استعمال الدواء على الفور بعد زوال العدوى. وواصل استعماله لمدة 7 أيام على الأقل بعد أن يبدو لك أن العدوى قد زالت. وفي حالة ظهور البقع البيضاء، يبقى اللون الأبيض حتى بعد علاج العدوى بنجاح. ومع ذلك، سيتلاشى هذا اللون تدريجيًا؛ نظرًا لأن الجلد يستعيد لونه الطبيعي.
  • يلزم توفر Oral anti-fungal tablets للعدوى الفطرية التي تصيب مناطق واسعة. قد يصفها طبيبك المعالج.
  • للوقاية من البقع البيضاء، استعمل شامبو مضادًا للفطريات مرة واحدة في الشهر على فروة الرأس والجسم، واتركه لمدة  15 إلى 30 دقيقة قبل غسله. وفي حالة الإصابة بعدوى، فاستخدم هذا الشامبو ليلاً لمدة 7 أيام على التوالي

© 2009

المؤلفون

دكتور حسين علي مهدي – استشاري الأمراض الجلدية والطب التجميلية والليزر – المنامة- البحرين
دكتور كرستوفير سو – اخصائي امراض جلدي (Christophe HSU)
جنيف سويسرا
(National Skin Centre)المركز الوطني للامراض الجلديه سنغافوره

English 中文-汉语 中文-漢語 Deutsch Español Français Italiano Tagalog Português русский язык 日本語


Category : عفن القدم - Modifie le 05.3.2011